ضعف مستوى الطلبة في اللغة الإنكليزية طلبة كلية الإمام الأعظم أنموذجا
Abstract
إنّ رفع مستوى الطلبة في اللغة الإنكليزية الى مستوى يلبّي الطموحَ في عصرٍ تتزايدُفيه أهميّةُ هذه اللغة، وتتزايدُ فيه الحاجةُ الماسّةُ اليها كونها لغةُ العلمِ والثقافةِ والمؤتمراتِوالعلمِ -كما أسلفنا- يتَطلّبُ جهوداً كبيرةً ومتظافرةً من الجميعِ.وأوّلُ الأمورِ التي ينبغي السعي اليها هي تقوى الله والإخلاصُ في طلبِ العلمِ،واللغةُ الإنكليزيةُ، أحد أهمّ هذه العلومِ في الوقتِ الرّاهنِ. إذ يقولُ سبحانهُ وتعالى:<واتّقوا اللهَ ويعلّمكمُ اللهُ، واللهُ بكلّ شيءٍ عليم> )البقرة: 282 (. اضافةً لذلكَ، ينبغيالسعيُ الى تطويرِ مهاراتِ المدرّسينَ، ولا سيّما أنّ الكثيرَ منهم يفتقدُ للخبرةِ اللازمةِ،سواءً العلميّةِ أو الثقافيّةِ منها وذلك عبرَ دوراتٍ تقيمُها العديدُ من الجامعاتِ العالميّةِالمرموقةِ وخصوصاً في فصلِ الصّيفِ، وتُسمّى مدارس أو برامجُ تعليمِ الّلغةِ الانكليزيّةِ.والكثيرُ من هذه البرامج بأسعار رمزية أو مجانيّةٍ إذا كان هنالكَ اتفاقياتُ تعاونٍ بينكليّتنا وتلكم الجامعاتِ. ومنَ الأمورِ التي ينبغي العملُ عليها، هو السّعيُ لتقليلِ عددِالموادّ الدراسيّةِ - التي تثقلُ كاهلَ الطالبِ - والتركيزُ على موادّ الاختصاصِ، أسوةًبباقي الجامعاتِ كبغدادَ والمستنصريّةِ ... ومنْ أبرزِ النقاطِ التي ينبغي الاهتمامُ بها أيضاًهو الحرصُ على استماعِ الطالبِ للّغةِ الانكليزيّةِ بصوتِ ونبرةِ أهلها سواءً كانت باللهجةِالبريطانيةِ أو الأمريكيّةِ وذلكَ من خلالِ الشاشةِ وعرضِ الأخبارِ أو البرامجِ الأخرىبشكلٍ يوميّ بحيثُ تعتادُ أذنُ الطلبةِ على سماعها بشكلٍ دائمٍ على مدارٍ سنواتٍ الدراسةِالأربعِ، فيتخرّجُ الطلبةُ وهم بمستوىً يؤهّلهم لاجتيازِ اختباراتِ الّلغة العالميّةِ كالوهو ما يسمحُ لهم بإكمالِ دراستهم العليا في دولٍ وجامعاتٍ IELTS أو ال TOEFLمرموقةٍ، وترفعُ من مستواهمُ الأكاديميّ واللغويّ أملاً ورجاءً في خدمةِ هذا الدّينِوالكليّةِ التي مكّنتهم من تحقيقِ أهدافهم.