مَسَائل أجَابَ عَنها الحَافظُ ابن حَجر العَسقَلاني فيما يَتعلَّقُ بِحالِ الميِّتِ في قبرِه مِن حينِ مُفارقتِه الدُّنيا ونزولِه فيه إلى البَعْث أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني المتوفى: 852 هـ

Authors

  • دراسة وتحقيق الدكتور علاء عبد صالح الحياني

Abstract

إن المواضيع التي تطرق إليه الحافظ فلا أبالغ إن قلت إن كل مسألة وردت فيه لها مؤلف منمؤلفات العلماء، فمسألة الروح، قد تناولها ابن القيم الجوزية )ت 751 ه( في كتابه <الروح>، و<رسالةفي الروح> لأحمد بن سليمان بن كمال باشا )ت 904 ه(، و<باب الفتوح في معرفة أحوال الروح>، للسيدعبد الهادي بن رضوان الأبياري، )ت 1305 ه(. وسماع الأموات فقد ألف فيه السيد نعمان بن المفسرمحمود الآلوسي )ت 1317 ه( كتاباً اسمه <الآيات البينات في عدم سماع الأموات على مذهب الحنفيةالسادات>، وقاضي البصرة عبد الوهاب بن عبد الفتاح الشهير بالحجازي )فرغ من الكتاب 1306 ه(في كتابه < توضيح البينات في سماع الأموات> ]وهو مخطوط[. ومسألة فناء النار فقد كتب فيها، الشيختقي الدين السبكي )ت 756 ه( في <الاعتبار ببقاء الجنة والنار>، والأمير الصنعاني )ت 1182 ه(<إبطال أدلة فناء النار>، وأما حال الناس في البرزخ ويوم الحساب فقد كتاب الإمام القرطبي )ت671 ه( كتابه <التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة>، وكذلك السيوطي )ت 911 ه( في كتابه<شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور>، وكتابه <البدور السافرة في أحوال الآخرة>.

Published

05-11-2022