تاثير التخطيط السياحي على سلوكيات التعامل في تحسين جودة الضياف ة دراسة تطبيقية في فندق المنصور ميليا
Keywords:
التخطيط السياحي, سلوك, جودة, خدمة الضيافةAbstract
بالنظر لتطور أساليب فن الضيافة في عالمنا اليوم ، واستخدام التطور التكنولوجي في جميع نواحي الحياة الاقتصادية والخدمية وتحقيقالنجاحات المتواصلة في تحول الأف ا رد في مفاهيمهم وأخلاقياتهم أثناء أداء العمل سواء كانوا اف ا رد قيادية أو منتجة خدمية مما سهل عليهممواكبة التطوِر كون ان قطاع السياحة والضيافة يعتمد على الأخلاقيات المهنية كقاعدة عمل أساسية وإست ا رتيجية طويلة المدى لكسب الزبائنوالمحافظة على مستوى المنظمة )فندق( تعد القاعدة الأساس في معيار جودتها وهذا يإتي من خلال تحقيق رضاِ الضيف لان الفندق ذواحتكاك مباشر مع ال زبائن مما يعطي أهمية كبيرة جداً في معرفة أخلاقيات المهنة ومدى تقبلها من العاملين في تلك المهنة؟ وهل أن عمليةتطبيقها جاء في صالح المهنة التي يشغلونها؟ مما يساعد على تحقيق الأهداف والأرباح الفردية التي تنعكس على مصلحة الفندق التي تعدرضا الزبون هو القاعدة الاساس لنجاحها المستمر , ولغرض معرفة مدى اعتماد أخلاقيات العمل أو المهنة في فندق المنصور ومدى تقبلالعامليِن للأخلاقياتِ المحددة ومدى تطبيقها جاءت د ا رستنا هذه ,حيث انه تمت د ا رسة " فندق المنصور " من خلال الاستبانة التي تبحث فيمدى استيعاب وتقبل وتطبيق المعايير والمفاهيم الاخلاقية المهنية , وتبين من خلال تحليل البياناتِ الأولية التي تم جمعِها من استمارة الاستبِانةأن الغالبِية من العامِلين يقدرِون أهميِة وجوِد أخلاقياِت مهنِية في الفندق وبموجبهاِ يعمِلون على تطبيِقها في تعامِلهم مع الضيِوف وهذِا التطِبيقسيؤديِ إلى الرضاِ وصوِلا إلى تحِقيق عائِد من الربحِية للفندق.Downloads
Published
01-11-2023
Issue
Section
Articles