أثر استعمال أنموذج ثيلين عند تدريس مادة طرائق التدريس في تنمية التفكير التوليدي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة
الملخص
يرمي هذا البحث إلى التعرف على أثر استعمال أنموذج ثيلين عند تدريس مادة طرائقالتدريس في تنمية التفكير التوليدي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة. وتكونت العينة منمجموعتين تجريبية وضابطة عدد أفرادها ) 75 ( طالبًا، بلغ عدد طلبة المجموعة التجريبية ) 38 (طالبًا ،وبلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة ) 37 ( طالبًا أعدَّ الباحث مقياس التفكير التوليدي،وقد تكون المقياس بصورته النهائية من ) 32 ( فقرة موزعةً على أربع مهارات)الطلاقة والتوسيعوالتمثيل والتنبؤ( كل فقرة متبوعة بخمسة بدائل)موافق بدرجة كبيره – موافق- موافق أحيانا– غير موافق – غير موافق بدرجة كبيرة جداً( ، وقد تحقق من صدقه، وثباته، وتمييزه وتمتالاستعانة بالوسائل الإحصائيّة كاختبار ) t-test ( لعينتين مستقلتين ومترابطتين فضلً عنبرنامج الحقيبة الإحصائيّة ) spss ( للعلوم التربوية، وتوصل إلى النتائج الآتية : يوجد فرقذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة) 0,05 ( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبيةالتي درست بأنموذج ثيلين، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقةالاعتيادية في مقياس التفكير التوليدي البعدي، لصالح المجموعة التجريبية ، ويوجد فرقذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة) 0,05 ( بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فيالاختبارين القبلي والبعدي لتنمية لتفكير التوليدي لصالح الاختبار البعدي.