تأثير السلوك التنظيمي على عملية جذب الزبائن

المؤلفون

  • م.م.اسيل مجيد عبد النبي صالح

الكلمات المفتاحية:

customer attraction، organizational loyalty behavior، organizational commitment behavior، organizational citizenship behavior، organizational behavior

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير السلوك التنظيمي في عملية جذب الزبائن في المصارف الع ا رقية الخاصة، مستخدماً المنهج الوصفيالتحليلي، وبالاعتماد على أداة الاستبيان التي وزعت على عينة من العاملين في كل من مصرف المنصور للاستثمار، ومصرف التنمية الدوليللاستثمار والتمويل، حيث قدر حجم العينة ب ) 209 مفردة(، إذ تم اختبار البيانات الأولية المتحصل عليها باستخدام برنامج ) SPSS-24 ،)ولقد توصل البحث إلى توافر تطبيق السلوك التنظيمي بأبعاده كافة، وكذلك جذب الزبائن في كل من المصرفين عينة البحث، كما تبين وجودتأثير طردي قوي للسلوك التنظيمي في عملية جذب الزبائن في المصارف الع ا رقية، فضلا عن وجود علاقة ذو تأثير طردي قوي لكل من بعد)سلوك الالت ا زم التنظيمي، وسلوك الولاء التنظيمي( وتأثير طردي متوسط لبعد سلوك المواطنة التنظيمية على عملية جذب الزبائن.وقد أوصىالبحث بضرورة العمل على تحسين السلوك التنظيمي المطبق في المصارف الع ا رقية عينة البحث، وكذلك تحسين العوامل المساعدة لعمليةجذب الزبائن تجاه المصارف نفسها، لذا يتوجب العمل على الاهتمام بتطوير وتحسين سلوكيات العاملين التنظيمية لما لها من تأثير طرديقوي عليها.الكلمات المفتاحية: السلوك التنظيمي، سلوك المواطنة التنظيمية، سلوك الالت ا زم التنظيمي، سلوك الولاء التنظيمي، جذب الزبائن .  

منشور

2023-11-01

إصدار

القسم

Articles