الخدمات المصرفية الاسلامية وجودتها لتطوير وزيادة القدرة التنافسية -دراسة ميدانية لعدد من المصارف الاسلامية في العراق
Abstract
الدراسة تهدف للتعرف على مستوى الخدمات المصرفية الاسلامية وجودتها في جمهورية العراقومعرفة الابعاد المختلفة متمثلة في قياس جودة الخدمات المصرفية والعلاقة المتبادلة بين جودة الخدمةورضا العملاء وولائهم، وقد شملت الدراسة على عينة مقصودة من عملاء المصارف الاسلاميةفي العراق عددها ) 50 ( عميل كعينة مأخوذة بشكل عشوائي من المصارف الاسلامية في العراق،وتشير نتائج البحث بأن هناك تأثير قوي لأبعاد جودة الخدمة على رضا العملاء، ووجد أيضا أنرضا العميل على المصرف وسمعته يؤديان إلى ولاء أكبر. ومن ثم، فإن نتائج الدراسة ستفتح طريقةجديدة لتصميم الخدمات المصرفية الاسلامية في العراق. كما أنه سيوجه ملف المصرفيين إلى أي مدىيمكنهم خدمة العملاء الحاليين والمحتملين. في الواقع توفر الدراسة إطار عمل للمصرفيين لتقديمخدمة عالية الجودة