أثر ستراتيجيات علم النفس الإيجابي في تنمية التسامح الاجتماعي لدى الكشاف المتقدم
EFFICIENCY OF THE SETRATEGIES OF THE POSITIVE PSYCHOLOGY IN DEVELOPING SOCIAL TOLERANS AMONG ADVANCED SCOUT
Keywords:
ستراتيجات علم النفس الايجابي, التسامح الاجتماعي, الكشاف المتقدم, Positive psychology strategies, , social tolerance, advanced scoutAbstract
ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى معرفة إثر إستراتيجيات علم النفس الإيجابي في تنمية التسامح الاجتماعي لدى الكشاف المتقدم من خلال التحقق من الفرضيات الآتية: -
1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث إذ تكونت عينة البرنامج من (30) كشاف متقدم من اللذين حصلوا على اقل درجة في مقياس التسامح الاجتماعي تم اختيارهم من إعدادية الشريف الرضي في مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وتم توزيعهم عشوائيا بين مجموعتين متساويتين واستعمل البرنامج الإرشادي المعد مع المجموعة التجريبية المقدم وفق إستراتيجيات علم النفس الإيجابي بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج.
تم تبني مقياس (عبد الرزاق,2005) للتسامح الاجتماعي للمرحلة الإعدادية والذي تم عرضه على مجموعة من الخبراء في علم النفس الرياضي وعلم النفس والارشاد النفسي اجمعوا على استخدامه، وتم استخراج بعض الخصائص السايكومترية للمقياس منها (الصدق والثبات).
اعتمدت استراتيجيات علم النفس ألإيجابي، وبلغ عدد الجلسات (10) جلسة إرشادية تم عرضها على مجموعة من الخبراء في هذا المجال وقد أيدوا صلاحية البرنامج.
ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل إحصائية (معامل ارتباط بيرسون، اختبار كولمجورف- سيمرنوف ,اختبار مان – وتني، واختبار ولكوكسن).
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: -
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في المجموعة التجريبية ولصالح الاسلوب الإرشادي وهو ستراتيجيات علم النفس الايجابي.
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
This study acquires its importance from the fact that it deals with social tolerance Advanced Scouts which is considered as one of the subjects of positive psychology
through verifying the following hypotheses: -
- There are no statistically significant differences between the rank orders of the experimental group scares before and after programmed.
- There are no statistically significant differences between the rank order of the experimental and control groups.
Experimental methodology is used to verify the study hypotheses. The sample consists of (30) Advanced Scouts who got less score on the social tolerance measure. The sample is chosen from AL Iraq preparatory school male in the city of Baquba. They are distributed randomly into two equal groups. Counseling program was used according to the strategies of positive psychology with experimental group while the control group is not exposed to such program
. Abdul Razaq scale social tolerance (2005) has been adopted and the researcher made certain modification to be adopted to preparatory school students. It is exposed to a number of experts to be used Validity and Reliability are also achieved
The strategies of positive psychology method are used. The number of counseling session is (12) sessions. The validity of the program is achieved through exposing it to a number of experts.
In order to process data statistically, Pearson correlation coefficient, Smirnov Test, Mann – Whitney test, percentages are used.