أدراك أساتذة اللغة العربية لأستخدام الصف الالكتروني كوسيلة تدريس جديدة
Abstract
في الوقت الحاضر، ظهرت التطبيقات التعليمية القائمة على تكنولوجيا المعلومات مثل زووم وصف جوجل ومودل (Moodle، Google Classroom، Zoom) التي تكون متاحة لكل من الاساتذة والطلبة. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف اللغة العربية لاستخدام صف جوجل في المستوى الجامعي. تم استخدام تصميم البحث النوعي (دراسة الحالة) في هذه الدراسة. طلب الباحث من ستة للغة العربية أن يكونوا متطوعين للمشاركة في هذه الدراسة. هؤلاء المشاركون يعملون في جامعات عراقية مختلفة. تم استخدام مقابلة شبه منتظمة للحصول على البيانات من هؤلاء المشاركين. تم اعتماد ست مراحل من التحليل لتحليل البيانات المستحصلة من عينات الدراسة. أظهرت النتائج أن صف جوجل مهم جدًا في تدريس اللغة العربية والتعلم. هذا التطبيق له العديد من المزايا في تدريس طلبة اللغة العربية حيث يمكّن الطلبة من الحصول على المحاضرات كلما احتاجوا إليها ويشجع الطلبة على المشاركة والتحدث والتعليق بحرية وفاعلية دون تردد وخاصة أولئك الذين لديهم بعض المشاكل النفسية مثل الخجل. من ناحية أخرى، فقد تم تحديد العديد من العيوب مثل التركيز على الاستماع والكتابة و مهارات المشاهدة وتجاهل التفاعل المباشر بين المعلمين و الطلبة، والتي يمكن أن تتم في الفصول العادية او التقليدية.Published
30-05-2024
Issue
Section
Articles