أثر استراتيجية السنادات التعليمية على التحصيل لطلبة الصف الرابع الأدبي في علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم الناقد

Authors

  • م.د حسين علي صالح

Keywords:

استراتيجية السنادات التعليمية, التحصيل, مادة علم الاجتماع, التفكير الناقد

Abstract

نتيجة التطور التكنولوجي وسرعة التطور السريع في مجالات التعليم، وما تحمضت عنه من نتائج ومشكلات علمية يتحتم علينا مسؤولية كبيرة في دعم التعلم والاهتمام بجودته وملائمة التطور العلمي الحديث، ولاحظ الباحث من خلال التدريس وجود قصور كبير في مواكبة التطور العلمي واستخدام الطريقة التقليدية مما يؤدي عدم تمكن الطلبة من استيعاب المادة الدراسية بشكل صحيح،وتعد مادة علم الاجتماع التي تضم الكثير من الجوانب الوجدانية والمهارية ولا تقتصر على جانب واحد وهو الجانب المعرفي مما يدفع الطالب ان يتبع توجهات تدريسية حديثة لكي يستطيع حل المشكلات التي تواجهه مما يتولد لديه فهم جديد لهذه الاساليب العلمية الجديدة (الخزرجي،2،2003)وهذه ما أكدته الكثير من الدراسات كدراسة (رسمي،2014) ودراسة (عبد الحميد، 2014) اكدت ان اغلب المدرسين لازالوا يستخدمون الطريقة التقليدية في تدريس مادة علم الاجتماع والتي تعد من الاسباب الرئيسة في تدني مستوى الطالب دراسيا وتعد احد الاسباب في تدني التحصيل الدراسي لدى الطلبة مما يؤدي بالطالب الى شعورة بالملل والاحباط ولهذه لابد من استخدام طرق تدريس حديثة تحقق رؤى جديدة لدى الطلبة وتوفر الوقت والجهد وتعطي المتعة والتشوق في المشاركة والتفاعل داخل حجرة الصف،ومن هنا رأى الباحث استخدام استراتيجيات حديثة في التدريس والتي تساهم بشكل واضح في رفع التحصيل الدراسي وتساعد المعلم من المشاركة وجعل الطالب محور العملية التعلمية وفي ضوء ذلك نستخلص مشكلة البحث في الاجابة على السؤال الاتي:ما أثر استراتيجية السنادات التعليمية على التحصيل لطلبة الصف الرابع الأدبي في علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم الناقد .  

Published

30-05-2024

Issue

Section

Articles