أسلوبية السرد في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي

Authors

  • م .د. وصال كاظم حسين

Abstract

من غير شك أن جنس الشعر قد أخذ حظاً وافراً من الدراسات النقدية المعاصرة في مستوىالتنظير والتحليل بلاغياً واسلوبياً، في حين لم يحظ جنس النثر عربياً بما يناسب أهميته ودوره في حركةالحياة، ولاسيما الرواية التي تأخر الاهتمام بها كثيراً على الرغم من أهميتها، واتساع مساحتها ،وتعددأنواعها، وكثرة عدد ِقرائها عالميا في القرنين الأخيرين.غير أن الاهتمام بها عربيا تأخر إلى القرن العشرين، أما في العراق فقد تأخر الاهتمام بها إلى ما بعدالنصف الأول من القرن العشرين.وقد مرت الرواية العربية بتحولات تاريخية، رومانسية، واقعية، غير أن الجديد اقترابها منخصائص الشعر وفضاءاته التخيلية.في النصف الثاني من القرن العشرين، بدأت القصيدة العربية تقترب من النثر، التخفف منالأوزان والإيقاعات، ومن القيود الصارمة التي تكبل القصيدة، فظهر في المساحة الأدبية جنس أدبيآخر أطلق عليه اسم <قصيدة النثر> التي شكلت مساراً جديداً محاولةً التعويض عن الإيقاع والوزنوالقافية بإيقاعات داخلية .وفي الجانب الآخر بدأنا نرى بعض أشكال النثر ولاسيما القصص والروايات، تقترب من الشعرفي فضاءاته التصويرية وصوره البلاغية والأسلوبية المتعددة، مشكلة مساراً جديداً مختلفاً عما عهدناهفي الأنواع الأدبية الأخرى.فكانت روايات أحلام مستغانمي أنموذجاً مميزاً للروايات التي اقتربت من الفضاء الشعريباستثمارها طاقاته التصويرية وتقنياته الأسلوبية بشكل واسع.فكانت رواية )ذاكرة الجسد( الأنموذج الأمثل لهذا الشكل الجديد الذي ستتناوله دراستنا بالبحثوالتحليل، وتحقيق الجديد في الكشف عن الخصائص الأسلوبية الجديدة في عالم السرد الذي لم تركزعليه الدراسات النقدية المعاصرة .قسمتُ البحث إلى مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة.في التمهيد عرضت ملخصاً عن مصطلح الأسلوب والأسلوبية ثم أسلوبية الرواية، والأبعادالتاريخية لتلك المصطلحات وما تشمل عليه وآفاق تحولاتها في الدراسات المعاصرة.وفي المبحث الأول تناولت فيه أسلوبية الصور التشبيهية والاستعارية في الرواية .وفي المبحث الثاني تناولت أسلوبية الصور الكنائية التي شاعت في الرواية .وفي المبحث الثالث تناولت أسلوبية التضاد والمقابلة في الرواية .وفي المبحث الرابع توقفت أمام أسلوب الجناس والسجع .وفي الخاتمة ... خلاصة بأبرز نتائج البحث.

Published

26-08-2023

Issue

Section

Articles