فاعلية استراتيجيات التسويق في تطوير اداء المشاريع الانشائية الهندسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
Abstract
يسعى البحث الحالي الى التعرف على فاعلية است ا رتيجيات التسويق في تطوير اداء المشاريع الانشائية الهندسية في و ا زرة التعليم العالي والبحثالعلمي وقد اعتمدت الد ا رسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال عينة من العاملين في و ا زرة التعليم العالي والبحث العلمي بلغت) 79 ( فرد وفقمجموعة من المتغي ا رت الديمغ ا رفية وقد اعتمدت الد ا رسة على الاستبانة كاداة لجمع البيانات والمعلومات والتحقق من صدقها وثباتها وبعد تطبيقهاعلى عينة البحث توصلت الد ا رسة الى النتائج التالية :1 . يظهر ميل المنظمة إلى دعم است ا رتيجياتها التسويقية من خلال التوجه نحو السوق ، فتدعم هذا التوجه عبر تكيفها بشكل سريع مع الإج ا رءاتالتنافسية التي تحددها إدارتها العليا، إلا أنها ما ا زلت تعاني من محدودية تقييم رضا زبائنها عن الخدمات المقدمة، مما جعلها تتلكأ في مناقشة نقاطالقوة والضعف لدى منافسيها، فضلاً عن صياغتها لاست ا رتيجيات ترتقي من خلالها بقيمة الزبون ما ا زلت لا تلبي الطموح.2. تتبنى المنظمة توجهاً نحو الإبداع، تدعم من خلال ه است ا رتيجياتها التسويقية من خلال ممارستها لكافة الإج ا رءات والأنظمة الإبداعية الجديدة وبمايميزها عن منافسيها، إلا أن قدرتها على تقديم تغيي ا رت إبداعية في أساليب أعمالها لا ت ا زل دون الطموح.3. تمتلك المنظمة قد ا رت داخلية، تنبع من المورد البشري الكفء والفاعل في أداءه الوظيفي وعمليات تتسم بالخبرة، إلا إنها لم ترتقي بقد ا رت إدارةالتسويق باستم ا رر، الأمر الذي حدد من إسهامها في است ا رتيجيات المنظمة التسويقية إجمالاً.4 . أظهرت المنظمة امتلاكها لقد ا رت خارجية، تسهم في تحسين مستوى است ا رتيجياتها التسويقية، من خلال إد ا ركها لحاجات ورغبات زبائنها بدقةوحرص على تلبيتها، وبشكل خاص عندما تركن إلى استدامة علاقتها مع زبائنها الرئيسيين وتهتم بالحفاظ عليهم وكسب ولائهم بانتظام.5. تتوجه المنظمة إلى التركيز اداء المهام، عندما تروم تحسين مستوى علاقتها بالزبون من خلال تعاونها المستمر، وتكييف خدماتها بحسباحتياجاتهم وخصائصهم الشخصية، وتبذل الجهود الحثيثة لاكتشاف التبدل المستمر في أذواقهم من خلال النقاش معهم حول خدماتها.6 . تعتمد المنظمة اداء سياقي ملحوظ، تسهم في تعزيز علاقتها بالزبون، وخاصة عندما تحث موظفيها على بذل المزيد من الجهود للحصول علىزبائن جدد وتعميق العلاقات معهم، وتدريبهم على ذلك، في ظل محدودية الوقت والموارد اللازمة، وتوفير الخب ا رت والموارد التسويقية التي تدفعالمنظمة نحو النجاح في العمل .7. يتضح ارتكاز المنظمة على الرضا الوظيفي للارتقاء بعلاقاتها معهم، سيما من خلال مساعدتها الموظفين العاملين فيها على تحقيق اقصىشعور بالرضا الوظيفي.Published
02-03-2025
Issue
Section
Articles